-->
جديد التكنولوجيا جديد التكنولوجيا
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فلترة الانترنت









فلترة الإنترنت


 
تعتبرّ شبكة الإنترنت أحد أهم الاختراعات الحديثة. وهي اختراع أمريكي يعود تاريخ استحداثه إلى فترة الحرب الباردة، حيث قام (فينتوون سيرف) - طالب في جامعة لوس انجلوس - بالتعاون مع فريق من الباحثين بتصميم وتنفيذ بروتوكولات وأدوات توفر وسيلة اتصال ثورية جديدة. وآنذاك كانت الإنترنت مقتصر على قلة صغيرة من الجامعيين والعسكريين والمثقفين.
و في عام 1989، قام عالما الفيزياء (تيم برنرز لي) و (روبرت كاييو) وهما باحثان في المركز الأوروبي للدراسات الذرية في جنيف، باستحداث نظام الـ (www) وهو نظامٌ يشجّع على نشر المعلومات. مما ساهم في دخول الجمهور العريض إلى شبكة الإنترنت وأدى إلى الانتشار الساحق لها.
هذه لمحةٌ بسيطةُ عن بداية الإنترنت الذي أصبح الآن يحتوي على عدد هائل من المعلومات ، وهذه المعلومات تتزايد وتنمو بسرعة، وباستطاعة جميع الأشخاص من مختلف الأعمار والجنسيات الدخول على هذه الشبكة ومشاركة الأفكار والآراء بطريقة مجانية. ومع التقدم العلمي وانفتاح العالم، أصبح الإنترنت يتضمن معلوماتٍ قد تكون غير لائقة أخلاقياً، لاسيما أننا نحن كمسلمين نراها مخالفةً للدين الإسلامي. لذلك عمدت بعض الشركات إلى اعتماد أسلوب الفلترة. والغرض منه هو حماية جميع المتصلين بالشبكة من المواقع المشبوهة أو المخلة بالآداب أو المواقع الغير مرغوب فيها.
يمكننا تعريف نظام الفلترة الإنترنت على أنه برنامج يمكّن المؤسسات أو الأفراد من حجب الوصول إلى بعض محتويات الشبكة العنكبويته والتي يرون أنها غير مناسبة للمستخدم.
ولقد عرفته منظمة المكتبة الأمريكية بأنه آلية تستخدم لحصر الوصول إلى محتويات شبكة الإنترنت بناءً على مصدر هذه البيانات. ومن فوائد استخدام نظام الفلترة هو منع الأطفال من الوصول إلى محتويات غير مقبولة بالإضافة إلى انه يساعد الموظفين على التركيز في وظائفهم وعدم تضييع وقتهم على مواقع لا فائدة منها.




إن طريقة عمل هذا النظام قد تتم بعدة طرق، من أبرزها  :-
1- فلترة المعلومات بناء على مصدرها: وهذه الطريقة تستدعي حجب المعلومات المستقبلة أو المرسلة من مصادر معينة تم تصنيفها مسبقا على أنها غير مقبولة. وهناك طريقتان لحجب هذه المواقع إما عن طريق URL)) أو عنوان IP .
وحتى نتمكن من فهم آلية عمل النظام فإنه يجب علينا الحديث عن أنواع القوائم المستخدمة في نظام فلترة المعلومات بناءً على مصدرها، فهناك نوعان :
أ‌. القوائم البيضاء و هي قوائم تسير على عكس الحكمة التي تقول " المتهم برئ حتى تثبت إدانته ". وبعبارة أخرى فكل موقع جديد في شبكة الإنترنت هو موقع محظور ولا يمكن الوصول إليه إلا بعد التأكد تماما من خلوه من الجوانب السلبية، حينها يمكن إضافته إلى قائمة السماح بالوصول أو القائمة البيضاء. فالأصل هنا هو منع الوصول إلى المواقع . ومن الأمثلة عليها الشبكة الخضراء وشبكة نقاء.
وتتميز هذه الطريقة بالفعالية التامة في عملية الحجب، كما تتميز بصغر حجم القائمة نسبيا مما يسرع عملية البحث فيها. ومن عيوبها أن العديد من المواقع الجيدة قد لايتم إضافتها إلا بعد فترة من الزمن حسب سياسة الشركة المنفذة للحجب.
ب‌. القوائم السوداء الأصل في هذا النظام السماح للمستخدمين للوصول لجميع المواقع أي ان " المتهم برئ حتى تثبت إدانته " ويتم المنع فقط عند ثبوت مخالفة الموقع للمعايير المحددة مسبقا. وهنا في المملكة، يمكن لأي شخص إرسال طلب لإقفال أحد المواقع للجهة المسئولة وهي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقوم بمراجعة الطلب وتحديد موافقتها من عدمها وإذا تأكد ذلك يتم إضافة هذا الموقع للقائمة السوداء
وتتميز هذه الطريقة باتساع عدد المواقع المسموح بالوصول إليها ومن عيوبها ضخامة حجم القائمة وهذا مايؤثر سلبا على الزمن اللازم للبحث فيها وكذلك فإن هذه الطريقة لاتضمن حجب جميع المواقع المخالفة بشكل فوري
2- فلترة المعلومات بناء على محتواها يتم في هذا النوع اختيار محتوى صفحات الإنترنت لتحديد مدى حفاظها للمعاير المحددة وهناك عدد من الطرق لذلك
أ‌. فلترة الكلمات يتم هنا فحص الكلمات الموجودة في الصفحات لتحديد ماإذا كانت تحتوي على كلمة تنتمي إلى مجموعة الكلمات الغير لائقة.
وتتميز هذه الطريقة بعدم الحاجة إلى تحديث ومتابعة مستمرة، ومن عيوبها أنها قدتحجب العديد من المواقع المناسبة، فمثلا لو حددنا كلمة ((تعري)) كأحد الكلمات المحظورة فإن المواقع الخاصة بمكافحة والتحذير من العري سوف تحجب أيضا فقط لأنها تحتوي عبارة مثل ((مكافحة العري))
ب‌. تحليل الصور يتم في هذا الأسلوب استخلاص الخصائص العامة للصورة مثل الألوان والنصوص والأشكال ومحاولة تحديد ماإذا كانت تحتوي على صور غير لائقة وهذا النوع يتسم إلى الحاجة إلى أجهزة ذات إمكانية عالية للقيام بالعمليات المعقدة الخاصة بتحليل الصور









أين تتم عملية الفلترة ؟
1- يمكن تركيب برنامج الفلترة في جهاز المستخدم . تتميز هذه العلمية بسهولة استخدامها وامكانية رب الأسرة استخدام هذه البرنامج لحظر المواقع المخلة بالآداب عن أطفاله
2- يمكن تركيب برنامج الفلترة لدى الشركة المزودة للخدمة (ISP) كما يتضح في الشكل التالي
3- يمكن تركيب برنامج الفلترة لدى أحد الشركات التي يتم الاستعانة بها من قبل الشركة المزودة للخدمة
بقلم : رحمة عبد الحليم

بقلم: رحمة عبد الحليم

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

فتح الدردشة
1
_
مرحبا بك !!! شكرًأ لك على زيارة موقعنا الرجاء فتح الدردشة لإرسال رسالة لمشرف الموقع عبر فيسبوك

Start

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

جديد التكنولوجيا

2016